من يكون رقم”8″عز الدين أوناحي “نحلة” المنتخب المغربي؟

حتى نهاية العام 2021، لم يكن أوناحي المولود في 19 أبريل 2000، يملك اسما بارزا في الكرة المغربية. إذ كان خارج دائرة الأضواء في منتخب أسود الأطلس المدجج بالنجوم.

لكن المدرب السابق للمغرب وحيد خاليلودزيتش، فاجأ الجماهير المغربية ووسائل الإعلام. وهو يوجه الدعوة للاعب ضمن قائمة المنتخب المغربي، التي كانت تستعد لخوض نهائيات كأس أمم إفريقيا بالكاميرون.

وكان خاليلودزيتش، تابع أوناحي خلال معاينته أداء زميله في الفريق ذاته سفيان بوفال وقرر دعوته لأول مرة في 22 ديسمبر 2021 لتعزيز قائمة أسود الأطلس.

ونال أوناحي شرف حمل قميص أسود الأطلس لأول مرة في مسيرته. يوم 12 يناير وفي أول مباراة للمغرب في أمم أفريقيا.  قبل أن تتواصل مشاركاته، حيث خاض مباراته رقم 14 مع المغرب أمام إسبانيا.

مسيرة أوناحي الذي خطف الأضواء

ولد عز الدين أوناحي في مدينة الدار البيضاء، قبل أن يبدأ مسيرته الكروية في أكاديمية محمد السادس، التي فتحت له أبواب الاحتراف الأوروبي، وذلك عندما التحق بنادي ستراسبورغ الفرنسي سنة 2018.

وفي سنة 2020، انتقل أوناحي لنادي أفرونش الفرنسي، الذي خاض معه موسما أول مع الفريق الرديف وثانيا مع الفريق الأول، حيث قدم أداء متميزا دفع مسؤولي نادي أنجي الفرنسي للتوقيع معه ليخوض حتى الآن 47 مباراة وسجل هدفين.

إشادات عالمية وعطاء غزير

أبدى لويس إنريكي إعجابه الشديد بعز الدين أوناحي، “فوجئت باللاعب رقم 8 للمنتخب المغربي، يا إلهي من أين أتى هذا الرجل؟ لقد كان يلعب بطريقة مدهشة، لم يتوقف عن الركض ويبدو أنه منهك الآن، تحدثت عنه مع الطاقم الفني، فقد فاجأني بمستواه الرائع”.

ليس فقط المدرب الإسباني، لويس إنريكي، المدير الفني السابق لمنتخب إسبانيا، الذي أبدى إعجابه، بالنجم المغربي الصاعد، عز الدين أوناحي لاعب وسط المغرب وأنجيه الفرنسي، بل انهالت الإشادات على نحلة “أسود الأطلس” من قبل وسائل الإعلام الأوروبية بمُختلف انتماءاتها؛ إذ أعرب العديد من المحللين والصحفيين عن دهشتهم من قدرات أوناحي، بعد ما قدّمه في كأس العالم قطر 2022.

 وسلطت وسائل الإعلام الأوروبية الضوء على نجوم هذه الملحمة التاريخية وفي مُقدمتهم أوناحي؛ وقد عنونت صحيفة “لو بارزيان” الفرنسية؛ قائلة: “عزالدين أوناحي، من كازا إلى الدوحة.. غزال بشهية أسد!”. 

ووصفت الصحيفة أوناحي بالغزال لنحافة جسده وسرعته الكبيرة وبشهية الأسد لكونه أظهر جوعًا دائمًا في مباريات المغرب مُنذ بداية العُرس العالمي. 

وأشادت الصحيفة في تقريرها بلاعب أنجيه مُشيرة إلى أنّه لن يكون من المستغرب رؤية صاحب القميص رقم (8) في نادٍ من أندية القمة في أوروبا بعد المونديال.

وعنونت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية : “عز الدين أوناحي يُساعد المغرب على جعل المُستحيل واقعًا حيًا”. 

وأضافت: “المنتخب المغربي الذي تم احتضانه كأخ من قبل قطر، بقيادة وليد الركراكي كان لديه رجل يملك رئتين في خط الوسط.. إنه أوناحي”. 

وواصلت: “لم يكن أوناحي بحاجة إلى تحفيز، الوجود في ربع النهائي والتأهل إلى نصف النهائي كان أكبر مُحفز دفعه للانفجار في مواجهة البرتغال”. 

مسيرة دينامو المغرب عز الدين مع الأسود خلال مونديال 2022

وخلال مسيرة المغرب في مونديال 2022، خاض أوناحي، كل المباريات أساسيا، لكن مدرب أسود الأطلس وليد الركراكي كان يعمد إلى تغييره في أواخر المباراة، إذ لعب 80 دقيقة تقريبا في كل مباراة من الدور الأول أمام كرواتيا (0ـ0) وبلجيكا (2ـ0) وكندا (2ـ1) وقدم أداء لافتا، قبل أن يبلغ ذروة مستواه أمام الإسبان حيث خاض 119 دقيقة بنسق بدني رهيب، قبل أن يختمه بملحمة كروية أسقط فيها الأسود أصدقاء كريستيانو رونالدو، لعب فيها أوناحي دور الدينامو.

يذكر أن المنتخب المغربي حقق تأهلا تاريخيا للدور نصف النهائي من مونديال قطر 2022، ليصبح أول منتخب عربي، وافريقي يبلغ هذا الدور والقادم أفضل.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )