خنيفرة.. جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم ندوة علمية في إطار مشاركتها في النسخة الرابعة للأسبوع الأخضر

نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب-فرع خنيفرة– بتنسيق مع جامعة السلطان مولاي سليمان والمدرسة العليا للتكنولوجيا والمنتزه الوطني لخنيفرة والوكالة الحضرية بخنيفرة, يوم 24 فبراير 2023 ندوة علمية في إطار مشاركتها في النسخة الرابعة للأسبوع الأخضر تحت شعار “متلازمة الماء والغابة والمنتزهات والحدائق وتحديات المغرب المستقبلية” وذلك بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بخنيفرة .

فبعد الكلمة الترحيبية و تقديم الورقة التقنية للنسخة الربعة للأسبوع الأخضر 2023 من طرف منسق الندوة الاستاذ مصطفى تودي الكاتب العام للفرع المحلي لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب .قدم الدكتور اباء الحسن مداخلة حول آثار التغيرات المناخية على النظم الأيكولوجية ،تلته مداخلة المهندسة شيماء المساوي حول المخطط الأخضر لمدينة خنيفرة،

وبعدها تقدم الدكتور محمد بوخلاد بمداخلة حول المقاربة البيئية المستدامة والتنشيط في المجال الطبيعي والتربية البيئية ،كما قدم المهندس حسن بلحسن مداخلة حول تفعيل القانون 05/29 المتعلق بحماية الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض. وقد تميزت هذه الندوة بحضور أساتذة جامعيين ورئيس مجموعة الجماعات الأطلس ومديرة الوكالة الحضرية لخنيفرة وفعاليات المجتمع المدني و طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا.

و بعد المداخلات العلمية القيمة فتح باب النقاش بين الحضور والمتدخلين ،اختتمت الندوة بتقديم شهادت المشاركة والتقديرية على السادة المتدخلين.

و للتذكير فإن هذه المبادرة السنوية التي تنظمها جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب تشكل مناسبة لتسليط الضوء على وظائف وخدمات النظم الإيكولوجية في المناطق الغابوية والمناطق الخضراء الحضرية.
كما يشكل الأسبوع الأخضر أيضا، فرصة للتوعية الجماعية بضرورة مواجهة المشاكل التي تعاني منها الغابات بسبب سلوكات فردية وجماعية، والارتقاء بوظائفها و تطويرها و تثمينها.
واستكمالا لبرنامجها الذي بدأ بالمشاركة في الجولة العلمية التي نظمتها جمعية الباحثين الجغرافيين حول المياه والبيئة ببني ملال يومي 4 و 5 فبراير 2023 ،ستنظم أنشطة ميدانية للتوعية وللشجير والغرس بمجموعة من المؤسسات التعليمية بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة وبمحيط بحيرة اكلمام ازكزا بتنسيق مع المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والمنتزه الوطني لخنيفرة

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )