جماعة ايت ملول..”اعداد وتدبير مشاريع الجمعيات” موضوع لقاء دراسي لصالح جمعيات المجتمع المدني.

نظمت جماعة أيت ملول، زوال اليوم السبت 15 أبريل 2023، لقاءً دراسياً بحضور ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني بالمدينة حول موضوع “إعداد وتدبير مشاريع الجمعيات”، بحضور النائبة عن الرئيس”نسيبة كَوسعيد”، إلى جانب رئيس لجنة الشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية والرياضية والصحية “عصام لميني”، و “جمال عزي مومو” عضو المجلس الجماعي.


وقد جاء هذا اللقاء في إطار إستراتيجية الدعم العمومي للجمعيات، وتنفيذا لتوصيات اللقاء التواصلي الذي نظمته جماعة آيت ملول السنة الماضية، بخصوص الدعم العمومي للجمعيات، وعملاً على تحقيق الأهداف بأبعادها الاقتصادية، الإجتماعية، الثقافية، والرياضية.

و أطر هذا اللقاء كل من”لبنى حراموني” باحثة في سلك الدكتوراه بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، تخصص التسويق في الشركات الصغرى والمتوسطة، حول موضوع: “الإعداد المالي والتقني لمشاريع الجمعيات”، و “عبدالله آيت أوفقير”، باحث في سلك الدكتوراه بنفس المدرسة، تخصص تدبير المشاريع، حول موضوع : ” تدبير مشاريع الجمعيات”.

ويهدف هذا اللقاء إلى جعل المجتمع المدني شريكا أساسيا، وكذلك تعزيز القدرات التدبيرية والمؤسساتية للجمعيات، وإعطاء الشراكة بين الجماعة وحاملي المشاريع المعنية ما تستحقه من عناية، عن طريق دفتر التحملات الذي يعتبر وثيقة تعاقدية تشكل الإطار المرجعي لتنظيم التنافس بين حاملي مشاريع، وفق قواعد الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة.

و كان اللقاء أيضا فرصة لعرض مختلف الإجراءات النموذجية لبناء وتقديم مشاريع دعم سواء للمؤسسات العمومية أو الخاصة، واقتراح أنشطة تمكن من بلوغ الأهداف المنشودة.

وقبل الإعلان عن تقديم مشاريع دعم أنشطة جمعيات المجتمع المدني برسم السنة المالية 2023، سيتم تنظيم ورشة في غضون الأيام المقبلة حول النصوص القانونية المؤطرة للحياة الجمعوية بالمغرب، وطريقة إعداد ملف الدعم وفقاً لدفتر التحملات الذي وضعه المجلس الجماعي لأيت ملول.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )