اليوم العالمي للمرأة القروية : النساء في العالم أكثر عرضة للأزمات

يحتفل العالم اليوم العالمي للمرأة القروية الذي يتم تخليده. بكافة أنحاء العالم ، اختارت الأمم المتحدة خلال سنة 2022 تسليط الضوء بصفة خاصة على وضع المرأة في أوقات الأزمات.

ويخلد اليوم العالمي لهذه السنة تحت شعار “المرأة القروية في مواجهة أزمة غلاء المعيشة في العالم”. وذلك بهدف إثارة الانتباه حول أثر وتداعيات هذه الأزمة الصعبة التي يشهدها العالم في الوقت الراهن، على وضع المرأة القروية عبر العالم.

وأشارت الأمم المتحدة، بالمناسبة، إلى أن انعدام المساواة النظامية يجعل النساء أكثر عرضة للأزمات. مسجلة أن النقص وارتفاع الأسعار الناجم عن أزمات بحجم وباء كوفيد -19 . والحرب في أوكرانيا، ساهم بشكل كبير في تهميش النساء والفتيات وتعريضهن أكثر لحالة الخطر .

ولاحظت منظمة الأمم المتحدة أن الحرب في أوكرانيا كان لها “تأثير مدمر” ليس فقط على النساء الأكرانيات . وإنما أيضا على النساء والفتيات في العالم بأسره، وخاصة النساء القرويات.

وبحسب آخر تقرير لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، فإن الاضطراب الحالي لأسواق التغذية. والطاقة لم يؤد سوى إلى ازدياد حدة التمييز بين الجنسين، مما أسفر عن انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والحاجة إلى الطاقة.

ولذلك، تؤكد الأمم المتحدة، فإن أزمة غلاء العيشة التي تهدد بشكل خطير وسائل عيش النساء. وصحتهن ورفاهيتهن، وذلك في ظل الاضطرابات الحاصلة في إمدادات النفط والغاز. والمواد الغذائية الأساسية والناجمة عن الحرب في أوكرانيا ، وكذا ارتفاع أسهم أسعار المواد الغذائية والوقود والأسمدة.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن تكلفة التغذية ارتفعت بنسبة 50 في المائة منذ بداية 2022. كما أن ارتفاع أسعار النفط الخام حاليا بنسبة 33 في المائة، قد يتجاوز نسبة 50 في المائة بحلول نهاية هذا العام.

وذكرت أن من شأن هذا الارتفاع في الأسعار أن يخلق أزمة عالمية في غلاء المعيشة.والتي تزداد حدة آثارها أكثر في البلدان النامية، كما تؤثر بقوة على الفئات الهشة وخاصة المرأة القروية.

كما كشفت تداعيات مختلف الأزمات خلال السنوات الأخيرة عن مواطن ضعف أساسية في النظم الغذائية التي تؤدي فيها المرأة القروية دورا محوريا.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )