إبن مدينة مرتيل ضياء الدين بلمهدي يعانق العالمية فوق الحلبات التايلاندية

تناثرت مؤخراً عدة فيديوهات لشاب مغربي ابن مدينة مرتيل الساحلية وهو يشق طريقه بكل احترافية نحو العالمية بدولة الطايلاند المعروفة برياضة “المواي طاي” والمعروفة بالملاكمة التايلاندية والتي تعتبر رياضة رسمية في تايلاند حيث توجد فيها عدة نوادي تدريب (والمسماة بالمعسكرات) والتي تستقبل الصبيان ابتداء من سن السابعة.

ويتم بث أهم المبارزات بانتظام أيام السبت والأحد من طرف مختلف المحطات التلفزيونية.الشاب المرتيلي ضياء الدين بلمهدي ظهر في عدة فيديوهات وهو يتفوق على مجموعة من الابطال فوق الحلبات الاحترافية بدولةً التايلاند حيث تمكن البطل المغربي في رياضة المواي طاي ضياء الدين بلمهدي، من الإطاحة ببطل تايلاندي مشهور، في نزال جمعهما مؤخراً “.

وتمكن بلمهدي من التغلب على منافسه، بالضربة القاضية التقنية إذ لم يقدر البطل التايلاندي على إكمال النزال بعدما تعرض لإصابات قوية.وأصبح ضياء الدين بلمهدي بطلا جديدا في تايلاند ”وهو صاحب 9 انتصارا من اصل 12 نزال.

إن الملعبين الأكثر شهرة في بانكوك والذين تجري فيهما المبارزات هما ملعب «لومبيني» وملعب «غاجادامنون»، وهما معروفان في العالم كله حتى أنهما يعتبران مرجعاً لفن المواي تاي.السيلابا مواي تاي أو المواي تاي أو «البوكس تاي»، المسمى أحيانا بالملاكمة التايلاندية، هو عبارة عن فن قتالي تم ابتكاره من أجل الجند وذلك في القرن السادس عشر. وقد ساعد هذا الفن سكان تايلاند على التصدي للبيرمانيين أثناء الغزو.

اليوم، تمارس الملاكمة التايلاندية في العالم بأشمله. يتطلب هذا الفن المنحدر من «كرابي كرابونج»، لياقات بدنية مثل الخفة، ردود الفعل، القدرة والقوة، كما يتطلب لياقات ذهنية كالاحترام. يلقب هذا الفن ب فن الأطراف الثمانية بسبب استخدام اليدين والكوعين والرجلين والركبتين.

بعد اتصال الجريدة بالبطل المرتيلي من اجل معرفه معلومات اكتر عن كيفية انتقاله لدولة التايلاند وكيف شق طريقه نحو العالميةصرح للجريدة انه منذ صغره وهو مولوع برياضة “المواي طاي” حيث سبق وتدرب على يد المدرب محمد بورجعات منذ ان كان سنه 13 عشر سنة بنادي العهد الجديد بمرتيل ونظرا لعدم الاهتمام بمثل هاذا النوع من الرياضات بالمغرب قرر الهجرة نحو التايلاند منذ ازيد من سنة حيث اختار الاحتراف بدولة التايلاند مهد الملاكمة التايلاندية او ما يسمى ب “المواي طاي” والتي تعتبر رياضة رسمية بها.

الآن ضياء الدين اصبح من الابطال العالميين في النزالات المشهورة بتايلاند خاض 12 نزال انتصر في تسع نزالات منها ثلاثة بالضربة القاضية وخسر في ثلاثة ويطمح ان يصبح من ابطال العالم كما تقدم خلال الاتصال بالشكر الجزيل لمدربه والذي قدم له الدعم المادي و المعنوي للالتحاق بمعسكرات التايلاند كما تقدم لمختلف الاصدقاء بمدينة مرتيل بالشكر الجزيل على دعمهم المعنوي واتصالاتهم المتكررة.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )