مهرجان الاقصر يكرم الراحل نور الدين الصايل في دورته 13

سيعرف مهرجان الاقصر للسينما الافريقية، في دورته 13 والتي ستقام في الفترة ما بين 9 و 15 فبراير المقبل، بتكريم ثلاثة من كبار المؤثرين في صناعة السينما في إفريقيا، من بينهم الكاتب والناقد المغربي الراحل نور الدين الصايل.

وقد تم الكشف عن تفاصيل الدورة المقبلة من هذه التظاهرة السينمائية ، من خلال مؤتمر صحفي اعربت خلاله مديرة المهرجان عزة الحسيني انه سيتم الاحتفاء بأسماء اعطت للسينما الإفريقية الكثير وعملت على تطويرها ،فبالإضافة الى مؤسس مهرجان خريبكة للسينما الافريقية، أحد أهم المهرجانات وأقدمها في القارة على مدار ما يقرب من نصف قرن، نجد ايضا المنتج جابي خوري من مصر، والممثلة آي كيتا يارا من بوركينافاسو.

كما أضافت الى ان دورة هده السنة ستتميز ببرمجة وعرض بانورما خاص بالفيلم المغربى بالأقصر ، وذلك في إطار التوأمة التي تجمع مهرجان الاقصر بالمهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة.

وإعترافا بالقامات السينمائية الكبيرة داخل القارة السمراء فكرت إدارة المهرجان منح اسم “المخرج خيرى بشارة ” لهده الدورة وهي مهداة لإسمين غادرنا العام الماضي، ويتعلق الأمر بالكاتب والسيناريست رؤوف توفيق من مصر، والمخرجة السنغالية صافي فاي، كما سيصدر المهرجان عنها كتابا جديدا.

وقد تم اختيار 44 فيلما للمشاركة في المسابقات الأربع الرسمية للمهرجان،حيث تضمنت 12 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة الروائية،تسجيلي و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير روائي، تسجيلي، تحريك، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا ، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان ينظم من طرف مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وبدعم ورعاية وزارة الثقافة، مع شراكة وزارات السياحة والآثار والخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )