“كذب ابيض” يواصل التألق ويقدم أسماء المدير كإسم قادم بقوة في عالم السينما.

يواصل الفيلم الطويل “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير. حصد الجوائز في المهرجانات الدولية حيث حصل مؤخرا على جائزتين بروما، خلال الدورة الـ29 لمهرجان (ميد فيلم). وهما جائزتي “التعبير الفني” و”فالنتينا بيديتشيني”.

“كذب أبيض” قصة تحكي من خلالها المخرجة المغربية الذهاب.  إلى منزل والديها المتواجد في  الدار البيضاء لجمع الاغراض تحسبا للانتقال الى منزل آخر. وفي منزل عائلتها، بدأت في فرز كل أغراض طفولتها.

وخلال جمع كل الاغراض التي لها صلة بطفولتها  تجد صورة. ستغير مجرى الاحداث وكنقطة الانطلاق في طرح تساؤلات عن الحكايات والاكاديب الصغيرة  التي ترويها عائلتها. ومع تقدم سير الاحداث  تتدكر المخرجة ذكريات  حيها وبلدها.

وقد لقي فيلم “كذب ابيض” استحسان المنظمين وكل من شاهد هدا العمل. وعبروا عن إعجابهم بفكرة موضوع الفيلم الذي كان قويا في سرده كما ان المخرجة . اظهرت عن قدرة على تحفيز عملية التطهر من خلال التعافي الإبداعي للذاكرة الفردية والجماعية. مضيفين أن المخرجة الشابة متمكنة من ادوات عملها  ولديها  موهبة  سينمائية اعترف بها كل من شاهد وتابع هدا الفيلم.

من جانب آخر تم منح تنويه  خاص للممثلة الإسبانية ماريا فاسكيز، بطلة فيلم (Matria) للمخرج ألفارو غاغو. وحاز الفيلم الفرنسي (Voix des autres). للمخرجة فاطمة قاسي بجائزة الفيلم القصير، بينما حصل فيلم”العودة” السوري ليزن ربيع على “جائزة ثربانتس روما”.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )