المغرب حاضر بقوة في اللوائح النهائية لجوائز “الكاف”

تسجل ترشيحات الاتحاد الإفريقي للأفضل في سنة 2023، حضورا قويا للمغرب في جميع أنواع الجوائز. التي سيتم الإعلان عن الفائزين بها يوم 11 دجنبر المقبل بمدينة مراكش.

ويعد رابع كأس العالم، المنتخب الوطني المغربي أبرز مرشح للفوز. بجائزة أحسن منتخب إفريقي، وينافس كلا من السنغال وغامبيا وموريتانيا ثم غينيا الاستوائية.

ويوجد الناخب الوطني وليد الركراكي ضمن القائمة النهائية. لأفضل مدرب إفريقي خلال السنة الجارية، وسينافس كلا من أليو سيسي، مدرب منتخب السنغال. والسويسري مارسيل كولر، مدرب فريق الأهلي المصري، والجزائري عبد الحق بنشيخة. الذي قاد فريق اتحاد العاصمة للفوز بثنائية كأس الكونفدرالية الإفريقية وكأس السوبر الإفريقي، ثم مدرب منتخب غامبيا، توم سانتفيت.

وعلى مستوى أفضل ناد في القارة، يمثل الوداد الرياضي المغرب. وينافس الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، ثم يانغ أفريكانز التنزاني.

وبخصوص حراس المرمى ضمت القائمة ياسين بونو أكبر مرشح. للفوز بجائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا، وينافسه في ذلك محمد الشناوي، حارس مرمى الأهلي. ومنتخب مصر، وإدوارد ميندي حارس المنتخب السنغالي، والجنوب إفريقي رونوين ويليامس حارس مرمى فريق صن داونز، ثم الكاميروني أندري أونانا.

وفي فئة أفضل لاعب شاب في السنة، نجد المغربيان عبد الصمد الزلزولي وبلال الخنوس، الذين ساهما في فوز المنتخب المغربي بلقب كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة، وينافسهما على الجائزة السنغاليان لامين كامارا وأمارا ديوف، ثم البوركينابي دانغو واتارا.

أما بالنسبة إلى أفضل لاعب محلي، فضمت اللائحة النهائية 10 لاعبين، من بينهم عنصرين من فريق الوداد الرياضي، ويتعلق الأمر بلاعبي المنتخب الوطني الأول، يحيى عطية الله ويحيى جبران، إلى جانب محمد الشناوي ومحمود عبد المنعم “كهربا” من الأهلي المصري، وأمين محيوص وزين الدين بلعيد من الجزائر، والناميبي بيتر شيلويلي نجم فريق صن داونز الجنوب إفريقي، التونسي علي معلول، مدافع الأهلي المصري، وزميله بالفريق، الجنوب إفريقي بيرسي تاو، ثم الكونغولي فيستون ماييلي.

واستضافت المملكة المغربية نسخة 2022 من هذا الحدث السنوي، الذي أقيم بالرباط. وتوج خلاله المهاجم السينغالي ساديو ماني، والمهاجمة النيجيرية أسيسات أوشوالا على التوالي بجائزة أفضل لاعب وأفضل لاعبة للعام .

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )