أجواء حفل إفتتاح المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة وتكريم الناقد السينمائي بوشتى فرقزيد

انطلقت مساء اليوم الأربعاء 20 دجنبر 2023 ، فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة . في دورته 14 والدي أختير له الخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، كفضاء لمتابعة جل فقراته وانشطتها المتنوعة .

عرف حفل الافتتاح تقديم  لوحات غنائية من التراث الشعبي. بعدها تم تقديم شريط يوثق الحصيلة  الدورة السابقة، واهم اللحظات التي ميزتها ، بالإضافة الى عرض  الا فلام المتنافسة والمشاركين  في هده الدورة.

و في كلمة القاها بالمناسبة،رئيس المهرجان الحبيب ناصيري عبر فيها عن مدى الدور الدي لعبه المهرجان عبر دوراته السابقة  في تقريب ومشاركة ثقافة الصورة عبر الافلام الوثائقية. والتي منحت إضافة نوعية للمشهد السينمائي  الوطني في صنفه الوثائقي كما كانت له  ايضا إسهامات على الصعيدين  العربي والدولي.

كما تطرق في كلمته لفقرات المهرجان  الخصبة، التي تهدف بالدرجة الأولى. لتكريس الإبداع  في مجال الوثائقي وجعلها محاكاة خلاقة للواقع. كما ان المهرجان عمد من بداياته الى فتح شبكات الحوار والنقاش ، والاستمتاع بمشاهدة الأفلام الوثائقية، شاكرا الجهات الداعمة، وكل من مد يد العون لهذه التظاهرة.

كما كشف ان الدورة المقبلة من المهرجان، ستحمل افكار وصيغة جديدة. بالاعتماد والتركيز على اشراك وجوه شابة جديدة، لها من الخبرة والمهنية ما يكفي . لتحمل مشعل المهرجان، من اجل إعطاءه دفعة قوية ومتنوعة لاستمرارية  فعالة في الفعل الثقافي والدي من  شأنه تحقيق التنمية المحلية والجهوية والوطنية.

كما لم يفوت رئيس المهرجان  الفرصة للتعبير عن المكرم الاول في المهرجان بوشتى فرقزيد.و استحضر ناصيري الكثير من الخصال والقيم الأخلاقية، التي يتمتع بها . واعتبره  مفخرة مدينة خريبكة واحد الأسماء الأكاديمية والنقدية البارزة المتميزة في الساحة السينمائية الوطنية.

وتوج افتتاح الدورة 14، بعرض فيلمين، ضمن المسابقة الرسمية، وهما “الرحلة” من المغرب، و”أسماك غزة” من فلسطين.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )