إنزكان أيت ملول..قرار عاملي من أجل تدبير الاقتصاد في الموارد المائية.

في إطار ترشيد الموارد المائية بعمالة إنزكان أيت ملول تضمن قرار عاملي صادر بتاريخ 21 يناير 2024 تحت رقم 70 ،العديد من الإجراءات والخطوات الهادفة إلى الإقتصاد في استعمال المياه .

و يمنع القرار العاملي زرع العشب بالمساحات الخضراء من طرف الإدارات العمومية والخواص وفي هذا السياق فإن أصحاب شركات تهييئ الحدائق والمشاتل مدعوون للامتثال لقرارا السلطة العمومية تحت طائلة العقوبات.

ويدعو الى القيام بحملات تحسيسية واسعة النطاق قصد الاقتصاد في استعمال الماء بهدف خفض الاستهلاك.

و العمل على الزامية سقي المناطق الخضراء ومسالك الكولف بواسطة المياه المعالجة فقط، و مضاعفة الجهود من أجل تفادي ضياع المياه عبر شبكات نقل وتوزيع مياه الشرب والري.

إضافة إلى ترشيد استعمال الماء داخل الإدارات والمباني الحكومية وكذا مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات ذات الصبغة الصناعية من اجل النجاعة المائية، مع تفعيل الاختصاصات الموكولة لشرطة الماء.

وكذلك منع زرع المغروسات الفلاحية الأكثر استهلاكا للماء كالبطيخ وتشجيع الزراعات الاستراتيجية الأخرى.

ويعهد في هذا الصدد للمصالح الإقليمية للفلاحة احترام المساحات المسموح بها لبعض المزروعات المحددة بمقتضى هذا القرار بمعية السلطة المحلية.

كما تناط بالمصالح الإقليمية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية مهام مواكبة هذه الإجراءات بحملات تحسيسية في أوساط الفلاحين، و تشجيع التحول إلى السقي الموضعي بصفة عامة.

مع زجر كل المخالفات المتعلقة بمأخذ الماء غير المرخصة من: شبكات الماء الصالح للشرب، أثقاب، آبار، عيون، مجاري المياه وقنوات الري. ويعهد لمصالح وكالة الحوض المائي سوس ماسة بتفعيل شرطة الماء لزجر جميع المخالفات بمقتضيات هذا القرار.

و تنظيم أنشطة الحمامات التقليدية والعصرية ومحطات غسل السيارات عبر تحديد أيام الاشتغال في أربعة أيام أسبوعيا (الخميس – الجمعة – السبت- الأحد).

مع المنع التام لغسل المباني والطرقات والساحات العمومية، و منع ملأ المسابح العامة والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة.

وفي الأخير دعى القرار الى إعادة تفعيل المؤسسات المناط بها مراقبة وضبط مخالفات الاستغلال المفرط للموارد المائية.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )